Events

Developing country participation critical to ISO’s future

18 September, 2019
shadow

ترأست المديرة العامة لمؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية لانا ضرغام بصفتها رئيسة لجنة الدول النامية في المنظمة الدولية للتقييس ISO الجمعية العامة السنوية  للجنة التي عقدت في مدينة كايب تاون- جنوب أفريقيا.

شارك في الاجتماع حوالي 420 مندوبا عن 125 دولة من الدول الأعضاء لمناقشة التحديات التي ستواجه الدول النامية في السنوات العشر القادمة واحتياجاتهم في مجال التقييس والتدريب اضافة الى المساعدات المطلوبة لبناء قدراتهم . كما تم التطرق الى السياسات العامة الواجب اتباعها من قبل منظمة ISO تجاه الدول النامية لزيادة مشاركتهم في أعمال التقييس الدولية حفاظا على مصالحهم الوطنية وحماية لاقتصادهم وتسهيلا للتبادل التجاري.
وكان للاجتماع اهمية خاصة هذه السنة نظرا الى المواضيع التي بحثت لاسيما  استكمال العمل على اعداد  استراتيجية منظمة ISO الجديدة 2021-  2030  وأهمية أن تأخذ بالاعتبار حاجات الدول النامية، ومواكبة ومساندة تطبيق أهداف التنمية المستدامة بما فيها الهدف الخامس المتعلق بالمساواة بين الجنسين.
وتعتبر منظمة ISO ، مركزها جنيف- سويسرا، أكبر المنظمات الدولية المعنية بإصدار المواصفات التي يعتمدها ما يزيد على 160 دولة في العالم.